للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

من وحي الثورات العربية

هل الثورات العلمية وليدة الثورات السياسية؟

شواهد من التاريخ

  • الكاتب : أ. د/ أحمد بن حامد الغامدي

    جامعة الملك سعود – الرياض

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    10:58 م

  • تاريخ النشر

    10 فبراير 2012

الكلمات المفتاحية :

ما إن أشتد عود الثورات العربية الماجدة وبدأت (نسبياً) تؤتي أكلها وثمارها اليانعة حتى بدأ العديد من شعوب المعمورة في الاستلهام من (التجربة العربية) والانبهار بالربيع العربي ومحاولة استنباته في بلدانهم، ولهذا سمعنا بمظاهر النضال السلمي والمسيرات المليونية والاعتصامات الميدانية في عدد من دول العالم مثل اليونان واسبانيا وايطاليا وروسيا وأمريكا وحتى الكيان الإسرائيلي وآخر حركات التماهي مع الربيع العربي حركة (إحتلوا وول ستريت) واخواتها من الحركات الاحتلالية لمعالم ورموز الجشع الرأسمالي.

لكن في المقابل ينبغي على الثورات العربية أن تتلمس الجوانب والمفاصل المحورية التي تضمن لأي ثورة سياسية أن تستمر وأن تحقق نتائج نضالها السياسي وحراكها الاجتماعي. إن استلهام دروس التاريخ على درجة عالية من الحيوية، وذلك لكي نعرف ما هي الأمور التي تسهم في ضمان نجاح الثورات السياسية وتدعيمها. إن عدد ملحوظ من كبريات الثورات السياسية على مر التاريخ كانت مصحوبة بطفرات اقتصادية أو حراك اجتماعي أو نهضة علمية ساهمت في تدعيم ركائز تلك الثورات السياسية.

وقد حان الوقت بعد أن قامت شعوب العالم بتقليد الشعوب العربية في ثورتها السياسية أن تقوم الشعوب العربية في تقليد الأمم الحضارية التي سبقتنا وأن نفعل مثلما فعلوا بأن ندعم ثوراتنا السياسية بثورة (نهضة) علمية أو مشروع إصلاح اقتصادي أو استقرار اجتماعي.

  • المقال كاملاً تجدونه في ملف الـ PDF أعلى الصفحة

 

البريد الإلكتروني للكاتب: ahalgamdy@gmail.com

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك