للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

دراسة جديدة تتعلق بجين راس RAS

  • الكاتب : دكتور رضا محمد طه

    أستاذ الفيروسات المساعد - جامعة الفيوم/مصر

  • ما تقييمك؟

    • ( 4.5 / 5 )

  • الوقت

    10:07 ص

  • تاريخ النشر

    12 أبريل 2018

في دراسة جديدة رأس فريق البحث فيها "زان ياو Zhan Yao" ونشرت نتائجها في مجلة "نيتشرNature" في الثاني من أغسطس 2017. تلك الدراسة تفيد بأنه يوجد ما يقرب من 200  أُليل لطفرات جين BRAF موجودة في الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان.

يتسبب نشاط تلك الطفرات في جين BRAF عن حدوث تثبيط في التغذية الارتجاعية لجين راس RAS المرتبط بGTP (GTP-bound RAS)، والمعروف أن جين راس يعمل مستقلاً، سواء في صورته وحيدة monomers فئة class1، أو ثنائية dimers (class2)، وفي هذا البحث، تم تحديد فئة ثالثة class3، من طفرات جينBRAF، تلك الفئة يوجد بها تعوق –نقص-لإنزيم الكايناز، ومن ثم فإن تلك الطفرات حساسة للتغذية الاسترجاعية التوسطية في ERK، كما أن الإشارات التي تنشطها لا تعتمد علي جين راس RAS. كما ترتبط الطفرات بصورة كبيرة بمعقد RAS-GTP، مقارنة بجين BRAFالعادي، ومن ثَم فإن ارتباطه بالجين العادي BRAFيشجع إشارات.ERK 

ولأن نقص التنظيم في الإشارات لتلك الطفرات التي بالأورام السرطانية، تتطلب آليات مشاركة وذلك للإبقاء على نشاط جين RASبغض النظر عن النتيجة ذلك feedback، والتي تعتمد على ERK والتي تقوم الطفرات بتنشيطها، وذلك عن طريق آليات مختلفة، والتي تؤكد حساسيتها للعلاجات المثبطة للسرطان في هذا المسار شكل (1).

المرجع

 

البريد الإلكتروني للكاتب: redataha962@gmail.com

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك