للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الكتاب الإلكتروني الجلوكوما

الماء الأزرق

  • المؤلف : د. فيصل المبارك

    جامعة الملك سعود

  • ما تقييمك؟

    • ( 3.5 / 5 )

  • الوقت

    09:40 ص

  • تاريخ النشر

    01 فبراير 2016

الجلوكوما أو الماء الأزرق أو استسقاء العين، هو مجموعة من الأمراض التي تصيب العين وينتج عنها تلف في الألياف العصبية المكونة للعصب البصري، مما يؤدي إلى فقدان لأجزاء من المجال البصري. وقد يتطور المرض إلى تلف متقدم أو كامل في العصب البصري و يتزامن معه فقدان لجزء كبير من المجال البصري للرؤية، قد يصل إلى حد العمى الكلي. الكشف المبكر والعلاج قد يقي من فقدان البصر بإذن الله.

كيف يحصل؟ ما هي أعراضه؟ وما علاقته بارتفاع ضغط العين ومرض السكري؟ ما هي أنواعه؟ هل يوجد له علاج؟ وغير ذلك من الأسئلة المتعلقة بهذا المرض، يجيب عليها بطريقة مبسطة نخبة من الأطباء المتخصصون في هذا المجال من جامعة الملك سعود بالرياض، من خلال هذا الكتيب الذي يقدمونه إهداء منهم للمجتمع العربي بلغة عربية واضحة وإخراج جيد يسهل مطالعته والاستفادة منه.
 

  • لتصفح وتحميل الكتاب من هنا

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك