مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

مساهمة المنظمة في الاستدامة

موقع منظمة المجتمع العلمي العربي هو موقع إلكتروني شامل باللغة العربية لتعزيز الاستدامة في الدول العربية
الكاتب

الوقت

10:16 صباحًا

تاريخ النشر

15, سبتمبر 2024

 

مقدمة

تساهم منظمة المجتمع العلمي العربي (ارسكو) في تطوير ممارسات مستدامة والعمل كروّاد في الوطن العربي لتحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة (SDGs). ارسكو منظمة علمية تؤمن بالدور المحوري والأساسي للبحث العلمي والتعليم والثقافة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في الدول العربية. ومن هذا الدمج بين أهداف المنظمة وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، فهي تقوم بالترويج لأهداف التنمية المستدامة وزيادة الوعي بها بين أفراد ومؤسسات المجتمع العلمي والمجتمع عموماً، من خلال الموضوعات التي تنشرها على مواقعها الإلكترونية، والنشاطات التي تقوم بها، والدعوة لها والتعاون المؤسسي في المجالات التي تحتاج إلى إجراءات وحلول مبتكرة.

تغطي نشاطات منظمة المجتمع العلمي العربي على الأقل تسعة من أهداف الاستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة (SDGs): القضاء على الفقر (G1) ومحو الجوع (G2) والصحة الجيدة (G3) ، وجودة التعليم (G4) ، والمياه النظيفة والصرف الصحي (G6)، والطاقة النظيفة (G7)، والصناعة والابتكار (G9)، والمدن والمجتمعات المستدامة (G11)، والمناخ (G13) . وذلك من خلال نشر الكتب والمجلات والمقالات والدراسات والبحوث التي ستساعد في إعلام وتطوير وإلهام العمل في هذا الاتجاه، وتسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

تتميز مواقع ونشاطات المنظمة باستخدامها الحصري للغة العربية،

حيث تستخدم اللغة العربية لنشر المعلومات العلمية والثقافة للوصول إلى جماهير ‏واسعة، بما في ذلك المجتمع العلمي، وقطاع الأعمال، وصنّاع القرار، والمجتمع المدني. وهذا يجعلها أقرب وأكثر تأثيرا في المجتمعات العربية.

المساهمة في أهداف الاستدامة:

تساهم المنظمة في تحقيق أهداف الاستدامة من خلال خمسة مسارات: موقع المنظمة الرئيسي، مجلة علمية باللغة العربية) مجلة أجسر (، منصــــة البحـــــث والمكتبة الرقمية (نبراس)، جائزة ارسكو، وسلسلة من الندوات عبر الإنترنت.

1- الموقع الرئيسي للمنظمة www.arsco.org

وتنشر من خلاله احصائيات وأخبار، ومقالات علمية مبسطة للجمهور تزيد من الوعي العام بالاستدامة وتدعم التوجه نحوها، وتنشر الثقافة العلمية في أوساط المجتمع العلمي والمجتمع عموماً. ويعتبر هذا الموقع بوابة لباقي المنصات الالكترونية للمنظمة.

2- المجلة العربية للبحث العلمي (مجلة أجسر) www.arsco-ajsr.net 

تنشر مجلة أجسر أوراقًا علمية عالية الجودة باللغة العربية. وتغطي مواضيع واسعة تتعلق بالاستدامة، مثل الصحة والمياه والبيئة والطاقة والغذاء والزراعة والتنمية الحضرية.

3- منصة البحـث نبراس (كتب، احصائيات، دراسات وأوراق بحثية) www.arsco-nbras.net

توفر وحدة الدراسات والبحوث والمكتبة الرقمية (نبراس) بيانات ومعلومات بحثية حول مواضيع تتعلق بالاستدامة، مثل الغذاء والصحة والزراعة والثقافة.

4- جائزة أرسكو البحثية www.awards.arsco.org

تغطي جائزة أرسكو البحثية القضايا المتعلقة بالاستدامة، مثل ندرة المياه (2022)، والمدن الذكية والمستدامة (2023)، وإدارة الكوارث والتخفيف من آثارها (2024). تسمح هذه الجائزة بمسح النشاط البحثي في ​​مجالات محددة، وربط العلماء العرب، وتشجيع الباحثين العرب الموهوبين.

5- ندوات ارسكو https://arsco.org/achievements-webinar/

تغطي ندوات ارسكو مجالات مرتبطة بالاستدامة، مثل:

  1. المدن الذكية والمستدامة، بما في ذلك المياه الذكية، والطاقة الذكية، والمباني الذكية، والتنقل الذكي، والزراعة الذكية؛
  2. إدارة الكوارث والتخفيف من آثارها، بما في ذلك الزلازل والفيضانات والجفاف والعواصف الرملية والصراعات؛
  3. دور العلم والابتكار في التنمية المستدامة.

هذا بالإضافة إلى المشاريع الواقعية التي تدعم تحقيق أهداف الاستدامة والتي تتشارك فيها المنظمة مع جهات علمية وأكاديمية في الدول العربية وكذلك المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تُنظم في الدول العربية بخصوص التنمية المستدامة

الكلمات المفتاحية

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

الكلمات المفتاحية

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
0 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x