مجلة أجسر – مجلة عربية محكمة في مجال العلوم – زورو موقعنا

الأميرة النائمة

الكاتب

د. موزة بنت محمد الربان

رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

الوقت

09:38 صباحًا

تاريخ النشر

04, مارس 2012

الأميرة النائمة، حكاية قرأها الكثير منا في طفولته. حيث استغرقت الأميرة الجميلة في نوم عميق بعد أن وخزت أناملها الرقيقة بمغزل الساحرة. ولم تستيقظ إلا عندما حضر الأمير.

يذكّرنا بها جيانج لي و فرد يي من الصين في ورقة نشراها في يناير 2012، حيث يتسائلان ان كانت ظاهرة النوم والاستيقاظ “للأميرات”  يمكن أن تطبق على بعض الأوراق العلمية ذات الجودة العالية، والتي تنام بعد نشرها بفترة قصيرة ثم يُعاد الإهتمام بها من جديد بعد فترة قد تطول، وعلى يد من يكتشف أهميتها؟!

هذه الظاهرة مُلاحَظة في الأدبيات العلمية وذكرها العديد من الباحثين في أوراق لهم وأطلقوا عليها أسماء مختلفة مثل الاكتشافات التي سبق اكتشافها، أو الاكتشافات التي واجهت مقاومة، أو الاعترافات المتأخرة أو.. الجميلات النائمات. يعرّف أحدهم ظاهرة “الجميلة النائمة في العلم” بأنها ورقة منشورة لا يلتفت إليها أحد  لفترة طويلة “نائمة“، وفجأة تجتذب الكثير من الاهتمام ” أوقظت من قِبل الأمير“.

يستعرض الباحثان أربع أوراق علمية نُشرت في النصف الأول من القرن الماضي، ثم رجع الاهتمام بها من قبل الباحثين بعد فترة طويلة. هذه الأوراق ذكرت في كتاب “واحد وعشرون اكتشافاً غيرت العلم والعالم“. أي أنّ هذه الأوراق الأربع هي من النوعية الجيدة (أميرات جميلات )، وثلاثة من كاتبيها قد نالوا جائزة نوبل في الفيزياء.

والأوراق هي

هذه الورقة والتي نال كاتباها جائزة نوبل في الفيزياء عام 1937، نامت بعد نشرها بسنة أو سنتين ولم تستيقظ إلا في أوائل القرن الحادي والعشرين.

أما هذه الورقة الثانية فقد نامت كذلك بعد نشرها في نهاية الثلاثينات ولم تستيقظ إلا في الثمانينيات من القرن الماضي. وكذلك الحال بالنسبة للورقة الثالثة:

الورقة التي لا يتم الاستشهاد والإشارة إليها كثيراً (نائمة) عند بداية نشرها، ثم وبعد فترة تطول أو تقصر يبدأ الاستشهاد بها بشكل متزايد (تستيقظ)، يُطلق عليها “الأميرة النائمة”. وذلك ربما يعود لأنها تسبق زمنها أو لم تتوفر الظروف الملائمة لها. وفي هذا إشارة إلى أن كثرة الاستشهاد بورقة ما ليست هي المحدد الوحيد لجودة وتميز العمل العلمي.

 مصادر:

– Jiang Li & Fred Y. Ye, 2012. “The phenomenon of all-elements-sleeping-beauties in scientific literature, ” Scientometrics, Springer;Akadémiai Kiadó, vol. 92 (3), pages 795-799, September. Burrell, Q. Are “Sleeping Beauties” to be expected?.

– Scientometrics 65, 381–389 (2005). https://doi.org/10.1007/s11192-005-0280-5

 



البريد الإلكتروني للكاتب:
mmr@arsco.org

الزوار الكرام: يسعدنا مشاركتكم وتواصلكم حول هذا المقال

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

license
2 التعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ضيف
ضيف
09/09/2021 11:15 صباحًا
عنوان التعليق
رحم الله الدكتور أنطوان زحلان
وداد العزاوي
وداد العزاوي
05/29/2024 12:09 صباحًا

العالمة الدكتورة موزة بنت محمد الربان
رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

الأميرة النائمة … تشبيه رائع لهذه الآوراق الجميلة الناعمة، التي تتغلغل الدماغ انسيابا، لتتفتح أبوابا واسعة من العلم والمعرفة.
الدكتورة موزة بنت محمد الربان، ما أجده حقيقة نوم هذه الأميرات بين الأدراج تقع بين حالتين…
إما جهل في المحتوى لقلة إدراك بمدى فاعلية ما تحتويه تلك الأوراق علما..!!
وإما..!!! وهذا ما أجده هو الأرجح، هي أننا نحن النفس البشرية، نجد من بيننا من يرفض أن يسبقه الآخر ويتفوق عليه علما وجدارة، لذلك تٌطوي إنجازاته بين الأدراج، حتى لا يكون له إسما وبهاء وعلما بهذه الإنجازات..!!!
فتبقى تلك الاوراق الناعمات نائمات بين الأدراج ولسنوات… حتى يأتي يوما فيأتي من يوقظ تلك الأميرات النائمات، لتشع نور علم على العالم…!!.

فخراً بك ايتها العالمة الدكتور موزة بنت محمد الربان
مع دعوات أن تظهر كل ألاوراق الناعمات، أميرات علم ومعرفة ظهوراً ساطعا
تملأ صفحات المنظمة مع المجلة العربية للبحث العلمي، لتنير العقول ولترفع المجتمع علما وبثقافة رفيعة، كما تبرز ما كان عليه تاريخنا التليد، ليقوم بناءاً قادماً يجدد العهد التليد.

طيب دعواتي
مليئة عزا بكل هذه الإنتاجات العزيرة علما وجهدا
فخرا بك بنت دولة قطر
رعاكم الرحمن

عنوان التعليق
الأميرة النائمة
guest

شبكاتنا الاجتماعية

  • facebok
  • twitter
  • Instagram
  • Telegram
  • Youtube
  • Sound Cloud

يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

icons
2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x