أهداف المنظمة

تسعى المنظمة عبر القنوات والأدوات والطرق المختلفة ومن خلال ما تنشُرُه ومن خلال المشاريع التي تقترحها وتنفذها، والندوات والمؤتمرات التي تشارك فيها، لتحقيق الأهداف العامة التالية:

 

  1. السعي من أجل توطين وامتلاك المعرفة في الوطن العربي، وجعل العلم جزء أساسيا من الثقافة والحياة الاجتماعية.
  2. دعم وتفعيل الثروة العلمية العربية والمحافظة عليها وتمكينها من المساهمة في تحسين نوعية الحياة في مجتمعاتها وحل المشكلات التي تواجه بلدانها والمساهمة في رفع المستوى الاقتصادي لها.
  3. تشجيع تكوين الشبكات العلمية المتخصصة وتبادل الخبرات بين الباحثين وتشجيع التعاون البحثي والتطبيقي بين الهيئات والمؤسسات العلمية والجامعات العربية.
  4. الاهتمام بأوضاع وهموم المجتمع العلمي العربي، وتسليط الضوء عليها والسعي في إيجاد حلولاً فعَّالة وعاجلة لها.
  5. تقوية الروابط والعلاقات بين العلماء العرب، ومد جسور التواصل بينهم.
  6. تشجيع تكوين الهيئات والجمعيات والمختبرات العلمية المتخصصة.
  7. المساعدة على زيادة إنتاج ونشر الفكر والمعرفة والثقافة العلمية في العالم العربي.
  8. المساعدة على الاستفادة من نتائج البحوث والدراسات المُنجَزة في حل المشاكل التقنية والبيئية، وتحقيق رهان التنمية المستدامة.
  9. توفير معلومات جديدة ومفيدة للباحث العلمي العربي، وتسهيل وصوله إليها بأقل أو بدون تكلفة مادية.
  10. تعزيز ثقافة الاعتماد على الذات والثقة بالنفس، عن طريق مشاريع وخطط تنموية جادة وهادفة، تُمكِّن من نقل وتوطين وتملك المعرفة، وصولا إلى تحقيق مجتمع علمي حقيقي.
  11. ربط نشاط المجتمع العلمي العربي بجذوره الثقافية والتاريخية والفكرية، لتمكينِه من إعادة بناء كيانِه العلمي والمعرفي، واستثمارِه في تحقيق إقلاع حضاري ونهضوي جديد.
  12. دعم وتكريس اللغة العربية في الكتابة العلمية. والمساهمة في الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى معايير وآليات معتمدة لوضع المصطلح العلمي وإقرار منهجية استخدامه عربيا.
  13. تشجيع الصحافة العلمية وتكوينِها تكوينا منهجيا جيدا، قائما على أُسُس الجودة والأمانة.
  14. تسليط الضوء على الجانب الإيجابي من اسهامات وأنشطة المجتمع العلمي العربي العلمية والمعرفية والفكرية والاجتماعية والتاريخية، بهدف التعريف به، ورفعِ الروح المعنوية لأعضائه، وتبني أفكارِهم الابتكارية ومبادراتِهم التطويرية، وتشجيع إسهاماتِهم ومبادراتِهم الجادة والواعدة.
  15. إجراء دراسات متخصصة في شؤون "المجتمع العلمي العربي" وتطوير آليات النهوضِ به، من اجل سد النقص الكبير في هذا النوعِ من الدراسات البحثية المهمة في الوطن العربي.
  16. تنظيم مؤتمرات وندوات وأوراش عمل علمية متخصصة تتعلق بإنتاج ونشر المعرفة والفكر.
  17. نشر مجلات ودوريات وكتب مطبوعة والكترونية.