للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

دراسات على النحل اليمني

Studies on Yemeni honeybee Apis mellifera jemenitica R

20 مايو, 2019

  Dr. Mohammed Saeed Khanbash.
  Department of Biology, Faculty of Science,
  Hadhrmout University,  Rep. of YEMEN
  Published 20 May 2019

 ISBN NO

                  

 

الخلاصة سلالة النحل اليمني Apis Mellifera Jemenitica هي إحدى سلالات النحل الافريقي، وتعد من السلالات الأصغر حجماً التابعة لنحل العسل العالمي Apis mellifera. وهي السلالة الوحيدة التي تتبع نحل العسل العالمي Apis Mellifera وتنتشر طبيعيا في كل من اسيا وافريقيا. تشير نتائج الباحثين الى وجود اختلافات في الصفات المورفولوجية، وهذا الاختلاف تم إرجاع أسبابه إِلى عدد من العوامل المتداخلة. ومن المرجح أن عوامل الخلط الوراثي سَبَبٌ في هذه الاختلافات.

ومن الدلائل على ذلك الاختلافات الموجودة بين الطوائف المدروسة وبين أفراد العينة الواحدة في بعض الطوائف , مما يشير إِلى عدم وجود تماثل جيني في هذه الطوائف قد ترجع إِلى منشأ الاختلافات الوراثية للأُمَّهات أو تأثير البيئة أو اختلافات خطوط الطول والعرض أو الارتفاع عن سطح البحر ولكن هذا يحتاج إِلى مزيدٍ من الدراسة لتحديد أسباب هذه الاختلافات المعقدة في النحل اليمني.

وخلصت النتائج الى ان النحل اليمني يتميز بقدرة عالية على مقاومة الأمراض والآفات مثل حلم الفاروا Varroa Destuctor وديدان الشمع Galleria Mellonella. وأوضحت النتائج تأثير اختلاف نسبة الفاروا المشوهة ومُدَّة طور غلق العيون السداسية لحضنة الشغالات، وكذلك اختلاف مُدَّة تنظيف الحضنة الميتة من الطوائف على مستوى الإصابة بالفاروا في تحديد نوعية العلاقة بين الفاروا والنحل اليمني. وأكدت الدراسة على ضرورة الحفاظ على سلالة النحل اليمني Apis Mellifera Jemenitica نقيةً في مناطق معزولة، وإعداد البرامج لتحسينها، وإنشاء محطات تربية الملكات لإمداد النحالين بها لتحسين إنتاجهم.

SUMMERY Yemeni honeybee Apis mellifera jemenitica is one of the African races, which has been known on one of the smallest bees of Apis mellifera. Apis mellifera jemenitica is the only race of Apis mellifera that reported to occur naturally in both Africa and Asia. The results of researcher showed that the  differences found in morphological characters. This difference could be related to different interacting factors. The most important one would probably be a genetic mixture that leads to these differences.

This may explain the difference found in studied colonies, and the differences found in individuals within the same colony.

However this needs more studies to identify these differences, these complex differences in

Yemeni honeybee species may be due to genetic differences in the original mothers or the effect of environment or differences in latitudes and longitudes or altitudes above sea level.

The results showed that  the Yemeni honeybees have got high capabilities for diseases  resistance like varroa mite Varroa destuctor and wax moth Galleria mellonella,  the effect of the difference in damaged mites, capped period and the cleaning period is surprisingly high, underlining the importance of these parameters for determining the type of relationship between Varroa and the Yemeni honeybees.

Based on the obtained results we recommend   conserve the pure local bee race and prepare an improvement program.

And establish queen rearing stations to produce good and healthy colonies, conserve and develop our honeybee wealth.

 

البريد الإلكتروني للباحث: dmskh@hu.edu.ye

0 التعليقات

أضف تعليقك