للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

رحلة في رحاب الثورة البيولوجية

22 أبريل, 2019

بلغت عظمة الاكتشافات العلمية مرتبة متقدمة جداً فى عصرنا الراهن، وقطعت تكنولوجيا العلم شوطاً بعيداً فى كل ميدان، وأدّى التقدم فى علوم البيولوجيا بصفة عامة، وعلوم الهندسة الوراثية بصفة خاصة إلى تقدم هائل فى مختلف العلوم البيولوجية، وشكّل ما يعرف باسم "الثورة البيولوجية". وفي الفترة الحالية، لا يكاد يمر يوم دون أن تتصدر منجزات "الثورة البيولوجية" وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، ووسائل التواصل الإجتماعي. ومما لا شك فيه أن هذه الثورة العلمية الحديثة تستحق كل هذا الاهتمام الإعلامي، لأنها ثورة تهتم بالإنسان وصحته وعلاجه وغذائه ودوائه، وتكاد تمس جميع أوجه حياته ومستقبله.

وبحسب العلماء، تشكّل الثورة البيولوجية المعاصرة الخطوة المقبلة للثورة التقنية، وهناك العديد من الآفاق اللامتناهية، التي تفتحها هذه الثورة الحديثة أمام الحضارة البشرية. ومن المعروف أن التقنية هي حاضنة الابتكار، وهي الجسر الذي يربط بين الخيال والقدرات العقلية اللامحدودة للإبداع البشري، ولقد تسارعت التطورات التقنية والعلمية خلال العقد الحالي بشكل فريد، ويعيش العالم اليوم عصر التغيير المطرد الذي تعمل التقنية فيه على تغيير جوهر حياة البشر.

يضم هذا الكتاب بين دفتيه معظم المقالات التي نشرت على موقع منظمة المجتمع العلمي العربي، الذي أتاح المجال لعرض أحدث البحوث العلمية للقاريء العربي، وكتبت فيه عن أهم الثورات التقنية في هذا المجال، كما تابعت كل جديد في هذه التقنية المتسارعة، وكتبت عنها في العديد من المجلات العربية، والمواقع الإلكترونية، وترجمت أهم منجزاتها بشكل إسبوعي لدورية "نيتشر" الطبعة العربية، وهي من أهم المطبوعات التي تتابع أحدث العلوم والمنجزات التقنية والبحثية، وكنت حريصاً على تبصير القارىء العادي الغير متخصص والمحب للعلوم على أحدث التقنيات التي أثارتها وتثيرها هذه العلوم في توقيتها من خلال مجموعة من المقالات التي تغطي العديد من المستحدثات في هذه العلوم لفترة طويلة ولم تنتهي هذه المساهمات حتى باتت موجودة بشكل يومي مؤخراً على صفحاتي الإليكترونية فى جميع وسائل التواصل الإجتماعي المتاحة، حيث أتابع معظم هذه القضايا العلمية، وأعلق عليها، وعلى ما يستجد فيها وعلى تأثيراتها الآنية والمستقبلية.

وفي هذا الإصدار من إضاءات نأخذكم في رحلة داخل حمم بركان هذه الثورة، ونلقي نظرة على مستقبل العلم والتقنية، وما يمكن أن تحدثه هذه الاختراقات التقنية من تحول في حياة البشر.

 

الإصدار الأول  |   الطبعة الأولى  |  188 صفحة  |  الحجم  10.12*7.17  |  سنة النشر 2019

0 التعليقات

أضف تعليقك