للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

صدور كتاب علمي يتناول أساسيات الجودة في المختبرات الطبية

الكاتب : د. أحمد أحمد السروي

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    10:33 ص

  • تاريخ النشر

    15 مارس 2012

صدر كتاب علمي جديد  بعنوان أساسيات الجودة في المختبرات الطبية يفيد كافة المتخصصين والمهتمين بجودة المختبرات ومعامل التحليل الطبية من العلميين والأطباء لمؤلفهِ العلمي الاستشاري احمد السروي.

يشهد عصرنا الحاضر الكثير من التحولات الجذرية و السريعة التي دفعت ولا زالت تدفع العديد من المؤسسات الصحية العامة لتقديم خدمات عالية الجودة. ولذلك أصبح التركيز على الجودة مطلباً أساسياً في مواجهة التحديات والمتغيرات المستقبلية والتعامل معها بكفاءة وفاعلية. فالجودة وفق المنظور الإداري تعني أداء الشيء الصحيح من أول مرة و في كل مرة، وتعني ايضاً التحسين المستمر للوصول الى الأداء الأفضل. وقد أثبتت التجارب الميدانية المحلية منها والعالمية جدوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات في إحداث تغيير جذري في أسلوب اﻹدارة للارتقاء بمستوى أداء الخدمات المقدمة للمستفيدين و تحقيق رضاهم بأقل جهد وتكلفة .

كل التطبيقات العلمية الحديثة قد افرزتها مؤسسات تمتلك مختبرات ومعامل تطبق احدث نظم الجودة في اﻹدارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة  للحصول على ادق النتائج. فهناك خطأ شائع لدى العاملين في المختبرات الطبية وخارجها وهو أن عدم الحصول على نتائج موثوقة،يتعلق بعملية التحليل نفسها، وهذا في الواقع غير صحيح. فعدم التطبيق الكامل لانظمة ضبط وتوكيد الجودة داخل المختبرات الطبية من أهم الاسباب التي تؤدي للحصول علي نتائج غير دقيقة. ويهدف نظام توكيد وضبط الجودة بالمختبر الي تقليل نسبة الخطأ قي نتائج الأختبارات المعملية، وهذا النظام هو جزء من نظام ﺇدارة الجودة (Quality Management System) الذي يعمل علي تطوير الأنظمة اﻹدارية في الجودة والعمليات التنفيذية والفنية داخل المختبرات الطبية للتأكد من كفاءتها ودقة النتائج المعملية.

تسعى المختبرات التحليلية ومنها المختبرات الطبية في العالم دائماً إلى إعطاء نتائج تحليلية صحيحة ودقيقة وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها ، ويتحقق ذلك من خلال تطبيق نظم ضمان الجودة وإدخال آليات ضبط الجودة في متن العمليات التحليلية اليومية بشكل منهجي ومنظم. وكما هو معلوم من خلال معايير جودة القياسات والتحاليل أن تكون دقيقة وصحيحة وقابلة للمقارنة، ولهذا فإن برامج ضبط وتوكيد الجودة تعدّ أداة لتقييم صحة النتائج التحليلية وقابلية مقارنتها ً. ومن ثمّ فإن تطبيق نظم ضبط وتوكيد الجودة من أهم الطرق للحصول على نتائج موثوق فيها وذات درجة عالية من المصداقية.

من هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يتناول أساسيات وقواعد الجودة في المختبرات الطبية. ويقول المؤلف: "نرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون كتابنا هذا ﺇضافة للمكتبة العربية العلمية التي هي في حاجة لمزيد من اﻹصدارات العلمية لتواكب التقنيات الحديثة، وبما يعود بالفائدة على جميع العاملين في هذا المجال من العلميين والاطباء والباحثين والفنيين. وأتمنى ان يجد فيه كل المهتمين بالموضوعات الخاصة بالجودة  في المختبرات الطبية ما يعينهم على الاهتمام بالجودة وأن يدفعهم الى مزيد من القراءة والبحث لمزيد من التقدم والرقي في أبحاث جودة المعامل والمختبرات الطبية".

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

 

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك