حياة مدهشة تحت المجهر 2014

• الكاتب : الدكتور طارق قابيل

أستاذ التقنية الحيوية المساعد/ جامعة الباحة - جامعة القاهرة

28 أكتوبر 2014

في الثلاثين من أكتوبر القادم سوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة "نيكون" السنوية العالمية للتصوير المجهري والمعروفة باسم: عالم صغير من "نيكون" 2014، والهدف من هذه المسابقة هو الكشف عن الحياة الخفية المجهرية في صور احترافية جديدة يتنافس فيها العلماء والمصورين حول العالم. وكالعادة سيتم تقييم الصور المشاركة في المسابقة لاختيار الأكثر تميزاً منها في التعبير عن الحياة تحت المجهر (الميكروسكوب). ويمثل بعض هذه الصور اكتشافاً علمياً جديداً ويجسد البعض الآخر براعة في التصوير والإخراج، ويظهر أشكالا رائعة لم يسبق لباحث أو لمصور التقاطها من قبل.

وبمناسبة الاحتفال بالعام الأربعين لمسابقة "عالم صغير" دعت "نيكون" المصورين والعلماء من جميع أنحاء العالم لتقديم صورهم الملتقطة للكائنات الحية والأشياء المرئية تحت المجهر. وقد استقبلت المسابقة أكثر من 1200 مشاركة هذا العام.وتنظم هذه المسابقة شركة "نيكون" العالمية، وهي شركة متعددة الجنسيات مقرها في طوكيو اليابان متخصصة في صناعة البصريات والتصوير. وتأسست "نيكون" عام 1917 باسم بصريات اليابان، وأعيد تسمية الشركة باسم "نيكون" عام 1946، وتعتبر الشركة اليوم إحدى فروع شركة ميتسوبيشي العالمية.

وتتخصص شركة "نيكون" أيضاً في إنتاج العدسات الخاصة بالكاميرات وأجهزة التكبير وغيرها من الأجهزة الخاصة بالكاميرات أحادية الانعكاس العادية و الرقمية والكاميرات التحت مائية، وإنتاج العدسات والميكروسكوبيات وأجهزة القياس وغيرها من المنتجات ذات الصلة. وأدعوك – عزيزي القارئ – لجولة فنية وعلمية رائعة للتمتع برحلة إلى عالم صغير مدهش ورائع من خلال بعض الصور، غير المصنفة والتي طرحتها "نيكون" للإعلان عن مسابقة "نيكون" العالمية للعالم الصغير للتصوير المجهري لعام 2014.

تعليق المنظمة