للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

كتاب ‏العلم والسيادة : التوقعات والإمكانات في البلدان العربية

الكاتب : د. أنطوان زحلان

مستشار دولي في شؤون السياسة العلمية والدراسات المستقبلية وبناء المؤسسات

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    01:07 م

  • تاريخ النشر

    10 فبراير 2011

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "العلم والسيادة- التوقعات والإمكانات في البلدان العربية". للدكتور أنطوان زحلان. يعالج المؤلف قضايا الثقافة التكنولوجية الخلاّقة، في المجتمع العربي، من منظور عِلْمِيّ تنموِيّ- قِيَمِيّ. لذا يرى –بدايةً- أن التحديات التي برزت من الثورة الصناعية والتطورات التي تلتها تشير إلى أن كل عضو في المجتمع هو مهم. ولهذا، فحتى يستطيع مجتمع ما أن يدافع عن نفسه، عليه أن يسعى إلى تحقيق تربية جيدة لأطفاله و خدمات صحية عالية الجودة لجميع سكانه.

وعلى هذا المجتمع أن يثبت مبادئ اقتصادية تمكّن كلّ مواطنيه من اكتساب ما يكفي ليكونوا قادرين على العيش بكرامة، وليساهموا في استمرارية مجتمع عادل ومنصف. فـالعلم والتكنولوجيا هما مُدْخَلَات حيويّة؛ و لكن بدون العدالة وحقوق الإنسان، يصبح العلم والتكنولوجيا أدوات للقمع و الاستغلال والإفقار. وهذا هو السبب في أن قسماً هاماً من هذا الكتاب مكرّس للفقر، والأمن القومي، وبناء المنظمات والبلديات. إن المشاكل التي تواجهها شعوب البلدان العربية اليوم، برأي المؤلِّف، ليست فريدة. فهناك العديدون ممّن واجهوا مشاكل مماثلة قبلهم، وأولئك الذين لم يكونوا ماهرين بما يكفي اختفوا، وغيرهم نجا واستمر. ويشعر العرب، أن كون أعدادهم كبيرة، و كونهم يعيشون على امتداد مساحات واسعة، يجعلهم غير قابلين للتدمير. ربما كان الأمر كذلك، ولكن ربما لن يكون كذلك. والحكمة – كما يقول المؤلف - تفرض علينا أن نخطّط للسيناريوهات الأسوأ.

يقع الكتاب في 350 صفحة. ويوجد على موقع مركز دراسات الوحدة العربية هنا.

  • و من الجدير بالذكر، أننا في موقع منظمة المجتمع العلمي العربي، سبق أن نشرنا فصول الكتاب على مدى عام كامل 2011، قبل نشره ككتاب، في هذا الشهر يونيو / حزيران 2012 .  تجدونه هنا .
  • كما أننا نتشرف بكون البروفسور زحلان أحد أعضاء مجلس الأمناء المؤسسين في منظمة المجتمع العلمي العربي ( آرسكو ARSCO).

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك