أولى الظواهر الفلكية لعام 2012

• الكاتب : خالد الجمعان

مدير متحف الفضاء الكويتي

05 يناير 2012

أشار الفلكي خالد عبدالله الجمعان أن كوكب الأرض علي موعد مع أولى الظواهر الفلكية لهذا العام 2012 بما يعرف فلكيا بالـالحضيض (أقرب نقطة للأرض من الشمس) في صباح يوم الخميس المقبل الخامس من  يناير الجاري ، بمسافة مقدارها  147.099.590 مليون كيلومتر  بين الارض والشمس، وأوضح ان سبب  هذه  الظاهرة التي تحدث مرة واحده  فقط  من كل عام، الى ان مدار الارض حول الشمس (إهليجي - بيضاوي) فتتفاوت المسافة  بين ( الأرض والشمس ) علما بأن متوسط المسافة بين الأرض والشمس تبلغ  149.600.000 مليون كيلو متر  .

وقال أنة اثاء دوران الارض حول الشمس تقترب الارض من  الشمس  فيطلق علي أقرب  مسافة  للأرض من الشمس (الحضيض)، وأبعد  مسافة  بينهما   يطلق عليها (الأوج) والتي ستبلغها الارض هذا العام في الخامس من يوليو المقبل  وتكون المسافة بينهما 152.096.150  مليون كيلومتراً. وأضاف  الجمعان  أنه رغم ان الارض  في  اقرب  نقطة  لها  من  الشمس  في هذا الوقت  من السنة  إلا ان الجو بارد نسبيا في الكويت وفي النصف الشمالي من الكرة الارضية  كذلك، معللا ذلك الى ان أشعة  الشمس تسقط على الارض بزاوية مختلفــة بسبب ميلان محور الأرض ، وهي  مائلة حاليا في الكويت والنصف الشمالي من الكرة الارضية  ، مما يقلل من حده الإشعاع الشمسي.

وذكر ان عام 2012 هو عام النشاط الشمسي الذي يتكرر كل 11 عام  وتبلغ البقع الشمسية Sun Spots الكلف الشمسي  قيمتها العظمى خلالهــا ، والبقع الشمسيه هي عبارة عن مناطق علي سطح الشمس تكون  درجة حرارتها اقل من المناطق المحيطه  بها بسبب نشاط المجال المغناطيسي فيهـــا مشيرا الي ان للشمس دورات كثيرة تختلف خصائصها  الفلكية والفيزيائية  وتحدث  علي فترات  مختلفــة، وأكد الجمعان بان لا يوجد شي  مختلف خلال هذه الدورة عن  الدورات الشمسية السابقة، نافيا ما يتردد  من إشاعات حول عواصف شمسية  مدمرة  مؤكدا ان النشاط الشمسي متكرر، وقد مر علي الارض ولم يحدث  شي  في عام 2001  وقبل ذلك في عام 1990  وقبل ذلك أيضا بسنوات، مؤكداً أن النشاط  المقبل سيكون في 2023  بإذن الله.

البريد الإلكتروني للكاتب: K.aljamaan@ascckw.com