للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

البحوث العلمية العربية في النصف الأول من 2012

الكاتب : د. موزة بنت محمد الربان

رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 0 / 5 )

  • الوقت

    10:45 ص

  • تاريخ النشر

    07 يوليو 2013

في هذه الدراسة نحاول تسليط الضوء على الانتاج العلمي العربي خلال النصف الأول من العام الجاري 2012 . وسنحاول معرفة الاتجاهات البحثية وتنافس الدول والجامعات العربية في هذا الانتاج. بلغ العدد الكلي للأوراق المنشورة خلال فترة الدراسة، 9,885 ورقة من كل الدول العربية و في كل التخصصات.

وقد كان للسعودية المرتبة الأولى في عدد الأوراق حيث بلغ عددها ‎2,931‎ تليها مصر بواقع ‎2,804‎ ثم تونس ‎1,234‎. والشكل (1) يبين ذلك. وبالمقارنة بالانتاج خلال العقد الماضي والذي بيناه في دراسة سابقة ، فإن مصر كانت لها المرتبة الأولى من حيث العدد في عام 2010، بل وحتى نهاية 2011. واحتفظت تونس بمرتبتها الثالثة. ويظهر من الأعداد أن السعودية و مصر تساهم بحوالي ثلثي الانتاج العربي في هذه الفترة.  

شكل (1) :عدد الأوراق العربية المنشورة في النصف الأول من 2012 ، موزعة حسب ‏الدولة.

 بالنسبة للتخصصات، فنجد أن الكيمياء صعدت للمرتبة الأولى بعد أن كانت تحتل المرتبة الثانية بعد الهندسة في العقد الماضي، وذلك نتيجة للنمو في بحوث الكيمياء الذي رصدناه في دراستنا السابقة ، والذي يزيد عن النمو في بحوث الهندسة. واحتفظت الفيزياء بمرتبتها الثالثة. والشكل (2) يبين توزيع أعداد الأوراق البحثية المنشورة في النصف الأول من هذه السنة 2012 بالنسبة للتخصصات.

 

ولبقية الدراسة، فستجدونها بصيغة PDF في بداية الصفحة

 

 

بريد الكاتب الالكتروني: mmr@arsco.org

دراسات أخرى

0 التعليقات

أضف تعليقك