ترايكلوزان في معجون الأسنان قد يسبب السرطان

• دكتور رضا محمد طه

أستاذ الميكروبيولوجيا المساعد - كلية العلوم جامعة الفيوم

08 يوليو 2018

تريكلوزان Triclosan هو مركب عضوي موجود في العديد من مساحيق النظافة التي تستخدم بكثرة في المنازل والصابون وغسول الفم، وكذلك في معاجين الأسنان، لما له من نشاط مضاد للبكتريا والفطريات.

منذ أن أجيز وتمت الموافقة على استخدامه في 1964 أصبح من أهم وأكثر المواد إستخداماً. يضاف تريكلوزان حالياً بصورة واسعة في العديد من الأشياء التي يستخدمها الإنسان، مثلاً مفارش الأسرّة والجوارب ولعب الأطفال، حيث تقاوم وتقلل من الميكروبات التي تعلق بها.

بالرغم من أن مادة تريكلوزان يعتبرها الكثير مادةً آمنةً الاستخدام، إلا أنها أصبحت الآن مقلقة بصورة كبيرة ويدور عليها الكثير من الجدل. لذا ركزت دراساتٌ عديدة على أضرارها المحتملة على الإنسان. على سبيل المثال، إحدى تلك الدراسات قام بها مركز مقاومة والوقاية من الأمراض CDC وخلصت إلى أن 75% من عينات البول التي خضعت للإختبار وجود تريكلوزان بها أعطت نتيجة إيجابية، هذا وأثبتت الدراسة أيضاً وجوده في بلازما الدم وكذلك لبن الرضاعة في الأمهات، هذا إضافة إلى أن تريكلوزان واسع الانتشار في كل أنهار العالم والمصارف والمجاري المائية والخزانات المائية، وكذلك اكتشف وجوده في جميع المحيطات.

ولأن مركب تريكلوزان له دور هام وتأثير كبير في زيادة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية، وأيضاً في الخلل الهرموني في الإنسان، وهدم الغدد الصماء، وكذلك تأثيره المتعدد والمفترض على جهاز المناعة و تثبيطه، لذا تعتبره هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية مادة ملوثة contaminated of emerging concern .

في دراسة حديثة نشرتها مجلة Science Translational Medicine في 30 مايو 2018، أجراها باحثون من جامعة ماساتشوستس وآخرون، اختبروا فيها التأثيرات الضارة لمركب تريكلوزان على سلامة وصحة القناة الهضمية، تم إستخدام الفئران كنماذج للإختبارات، حيث تدرجوا في تركيز الجرعات من الأقل وصولاً لتركيزات كبيرة. وبعد ذلك تم إجراء الفحوصات على العينات المأخوذة من تلك الفئران، إكتشف فريق البحث أن تريكلوزان عمل على تحفيز وتسريع إصابة قولون الفئران بالإلتهاب، وصحبتها أعراض شديدة وسيئة، هذا وأثبت الباحثون أن تريكلوزان حفز أيضاً من نمو أورام سرطانية في الفئران، والتي إرتبطت بإلتهابات القولون.

تلك النتائج شجعت فريق البحث على الكشف عن السبب الذي أدى إلى نمو الأورام السرطانية، حيث تبين أن مادة تريكلوزان ذات تأثير محفز أولي لنمو الأورام السرطانية pro-tumor، لأنها تعمل على إحداث تغيير في منظومة الميكروبات بالجسم "الميكروبيوم microbiome" بالقناة الهضمية وبخاصة الأمعاء، هذا التغيير أو الخلل قد أثبت العلماء حدوثه أيضاً في الإنسان. وقد أثبت الباحثون أن الفئران التي تخلو من الميكروبات ليس لمادة تريكلوزان تأثير ضار عليها، كذلك أوضحوا أن الفئران المعدلة وراثياً والتي ليس فيها بروتينات تسمى مستقبلات شبيهة تول toll-like receptor 4 (TLR4) لم تعانِ من أية تأثيرات مرضية، تلك المستقبلات موجودة في أغشية الخلايا ومعروف أنها تنشط وتحفز المناعة الفطرية والتعرف على الميكروبات حتى يتعامل معها جهاز المناعة، وكذلك تلعب تلك المستقبلات دوراً هاماً في التواصل بين الميكروبات الموجودة في الامعاء والعائل الموجودة به تلك الميكروبات. لذلك خلص الباحثون على أن تريكلوزان له تأثير ضار ومسبب لأورام القولون.

البريد الإلكتروني للكاتب: redataha962@gmail.com