للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الكفاح من أجل الأمن الغذائي في غزة

الكاتب : رامي زريق وآن غوف.

مؤسسة الدراسات الفلسطينية

  • ما تقييمك؟

    • ( 0 / 5 )

  • الوقت

    09:46 ص

  • تاريخ النشر

    16 أبريل 2014

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "السيطرة على الغذاء، السيطرة على الشعب: الكفاح من أجل الأمن الغذائي في غزة"، تأليف رامي زريق وآن غوف.

تعالج هذه الدراسة العلاقة بين الاستراتيجيات الإسرائيلية للسيطرة على الفلسطينيين وبين تعزيز انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة. ولهذه الغاية، بادر المؤلفان إلى توثيق الوضع الراهن للغذاء والإنتاج الغذائي في غزة، وبالتالي وضعا إطاراً نظرياً تكاملياً لتحديد عوامل الأمن الغذائي التي يتم التغاضي عنها عادة في التعريف التقليدي به. وبالاستناد إلى هذا الإطار، وانطلاقاً من بيانات أولية وثانوية، قاما بتحليل أنماط الاحتلال الإسرائيلي للأرض والثقافة الفلسطينيتين. وقد أكدت المعطيات والنتائج التي توصلا إليها أن انعدام الأمن الغذائي ليس أثراً جانبياً من آثار الاحتلال، بل هو هدف استراتيجي تسعى لتحقيقه الحكومات الإسرائيلية.

المؤلفان

رامي زريق، أستاذ في كلية الزراعة والعلوم الغذائية ومدير برنامج الماجستير في العلوم البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت. آخر مؤلفاته كتاب: Food, Farming and Freedom Sowing the ARAB Spring الذي صدر سنة 2011.

آن غوف، باحثة في الإيكولوجيا السياسية للنظم الغذائية والزراعية. عملت مع جمعية الحياة البرية في فلسطين على إجراء مسح للنباتات وأنواع الطيور المحلية الفلسطينية. وفي لبنان، درّست طلبة برنامج الماجستير في العلوم البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي تقيم حالياً بسياتل، واشنطن.

 

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك